الرئيسية / الاسرة والطفل / مظاهر النمو فى مرحلة الرشد

مظاهر النمو فى مرحلة الرشد

مظاهر النمو فى مرحلة الرشد

تعريف مرحلة الرشد لغة واصطلاحا ووقت الرشد وكيفية معرفته.

التعريف اللغوي  لمرحلة الرشد: الصلاح وإصابة الصواب والاستقامة على طريق الحق مع تصلب فيه([1]).

ومن أسماء الله تعالى الرشيد، وهو الذي أرشد الخلق إلى مصالحهم، أي هداهم ودلهم عليها، فهو رشيد بمعنى مرشد.

وقيل هو الذي تنساق تدبيراته إلى غاياتها على سبيل السداد من غير إشارة مشير ولا تسديد مسدد ([2]).

التعريف الاصطلاحي لمرحلة الرشد :

عند الجمهور: هو الصلاح في المال فقط، وهذا قول أكثر أهل العلم ([3]). مستندين لقوله تعالى: “فإن آنستم منهم رشدا ً فادفعوا إليهم أموالهم” ([4]).

والأصح عند الشافعية أن الرشد الصلاح في الدين والمال لأن الآية عندهم عامة، وكلمة رشد نكرة في سياق الشرط فتعم المال والدين.

فالرشد أذن هو من لا يفعل محرما يبطل العدالة، ولا يبذر بأن يضيع المال باحتمال غبن فاحش في المعاملة أو أنفاقه في محرم ([5]).

 

وقت الرشد وكيفية معرفته

إذا بلغ الصغير رشيدا ً، أو بلغ غير رشيد تم رشد دفع عليه ماله لقوله تعالى: “وابتلوا اليتامى حتى إذا بلغوا النكاح فأن أنستم منهم رشدا فادفعوا إليهم أموالهم” ([6]).

ولقوله صلى الله عليه وسلم “لا يتم بعد احتلام” ([7]).

وبهذا قال الجمهور ([8]).

وقال المالكية:

الصغير أما أن يكون ذكرا أو أنثى:

فأن كان ذكرا فهو على ثلاثة أقسام:

الأول: أن يكون أبوه حيا، فأنه ينفك عنه الحجر ببلوغه ما لم يظهر منه سفه أو يحجره أبوه.

الثاني: أن يكون أبوه قد مات، وعليه وصي فلا ينفك الحجر عنه إلا بالترشيد، فأن كان الوصي من الأب – الوصي المختار – فله أن يرشده من غير أذن القاضي.

الثالث: أن يبلغ ولا يكون له أب ولا وصي فهو محمول على الرشد إلا أن يتبين سفهه.

أما إن كانت أنثى فهي على قسمين:

الأول: أن كان لها أب فأنها إذا بلغت تبقى في حجره حتى تتزوج ويدخل بها زوجها، ويشترط حسن تصرفها في المال بشهادة العدول …

الثاني: إن كان عليها وصي، لا ينفك الحجر عنها إلا بأربعة أشياء:

أ. بلوغها.

ب.الدخول بها.

ج.بقاؤها مدة بعد الدخول بها.

د.ثبوت حسن تصرفها بشهادة العدول ([9]).

أما الحنفية:

يرى أبو حنيفة إلى أن الصبي أن بلغ غير رشيد لم يدفع إليه ماله حتى يبلغ سن خمسة وعشرين عاما، وينفذ تصرفه قبل بلوغه هذه السن مع إيناس الرشد ويدفع إليه أمواله متى بلغ المدة ولو كان مفسدا لقوله تعالى “وآتوا اليتامى أموالهم ولا تتبدلوا الخبيث بالطيب”([10]).

وقد روي عن عمر رضي الله عنه أنه قال:

ينتهي لب الرجل إذا بلغ خمسا وعشرين سنة([11]).

كيفية معرفة الرشد

ذهب أكثر الفقهاء إلى أن الرشد المعتد به لتسليم المال لليتيم لا يكون إلا بعد البلوغ، فأن لم يرشد بعد بلوغه استمر الحجر عليه حتى ولو صار شيخا عند الجمهور خلافا لأبي حنيفة.

وهذا الرشد قد يأتي مع البلوغ، وقد يتأخر عنه قليلا أو كثيرا تبعا لتربية الشخص واستعداده وتعقد الحياة الاجتماعية وبساطتها، فإذا بلغ الشخص رشيدا كملت أهليته وارتفعت الولاية عنه وسلمت إليه أمواله باتفاق الفقهاء.

وإذا بلغ غير رشيد وكان عاقلا كملت أهليته وارتفعت الولاية عنه عند أبي حنيفة إلا انه لا يسلم إليه أمواله بل تبقى في يد وليه أو وصيه حتى يثبت رشده بالفعل أو يبلغ خمس وعشرين سنة، فإذا بلغ هذه السن سلمت إليه أمواله ولو كان مبذر لا يحسن التصرف، لأن منع المال عنه كان على سبيل الاحتياط والتأديب.

وقال الجمهور: من المالكية والشافعية والحنبلية وهو قول لأبي يوسف ومحمد من الحنيفية أن الشخص إذا بلغ غير رشيد كملت أهليته ولكن لا ترتفع الولاية عنه وتبقى أمواله تحت يد وليه أو وصيه حتى يثبت رشده لقوله تعالى: “ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياما وارزقوهم فيها واكسوهم وقولوا لهم قولا معروفا، وابتلوا اليتامى حتى إذا بلغوا النكاح فأن آنستم منهم رشدا فادفعوا إليهم أموالهم” ([12]).

فدلالة الآية على منع الأولياء والأوصياء من دفع المال إلى السفهاء وناط دفع المال إليهم بتوافر شرطين، البلوغ والرشد، فلا يجوز دفع المال إليهم بالبلوغ دون الرشد ([13]).

الأسرة.

مظاهر النمو فى مرحلة الرشد:

  1. يعد هذا الطور – بعد مرحلة الشيخوخة – أكثر الأطوار إفزاعاً للإنسان. ويرجع هذا إلى مايشيع عن هذه المرحلة من أفكار سلبية وصور نمطية غير ملائمة ، ومنها نقصان الحيوية الجسمية والجنسية وفقدان القدرة على الإنجاب. . . الخ.
  2. كما أن البلوغ هو فترة انتقال من الطفولة إلى المراهقة والرشد، فإن وسط العمر هو الفترة التي يتخلى فيها الفرد عن الخصائص الجسمية والسلوكية للرشد، ويبدأ في

الدخول في عهد جديد تنشأ فيه خصائص جسمية وسلوكية جديدة، ومع هذه التغيرات يبدأ الراشد في تعلم أنماط سلوكية جديدة، ولعب أدوار مختلفة.

  1. طور وسط العمر يتطلب إعادة تكيف للتغيرات الجسمية وللأدوار المتغيرة ولو أن التكيف لبعض الأدوار الجديدة يكون شاقاً، ومن ذلك التكيف للاقتراب من التقاعد، ووفاة رفيق الحياة في بعض الأحيان، وخلو البيت من الأبناء. . . الخ
  2. طور وسط العمر هو وقت الإنجاز، ففيه يصل المرء إلى قمة الأداء ويجني ثمار سنوات الإعداد الطويل

والعمل الشاق في المراحل والأطوار السابقة، وفيه يكون المرء قد حصل قدراً كافياً من الخبرة ،

والعلاقات الإنسانية مما يهيئ له قدرة على الحكم الصحيح أو التقييم الجيد للعلاقات الاجتماعية (أبو،

.(503- حطب، 501 ،1995

وهكذا يمكن أن توصف مرحلة وسط العمر بأنها قمة منحنى حياة الإنسان ، ووسط العمر هو الفترة الذي

تعد فيها القيادة في العمل هي مكافأة الإنجاز.

 

يمكن إيجازها في النقاط التالية:

  1. الجلد يفقد مرونته مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد فيه بالإضافة إلى فقدان هذه المرونة في أجزاء أخرى من الجسم.
  2. يبدأ الشعر في الخفة مع مطلع هذا الطور ويتحول إلى اللون الرمادي ، وهو مقدمات الشيب.
  3. تزداد نسبة وزن الجسم التي ترجع إلى الدهنيات بشكل واضح.
  4. تقل القوة العضلية بشكل مستمر.
  5. مع بلوغ نهاية هذه المرحلة يلاحظ انخفاض ملحوظ في كفاءة التنفس، وخاصة عند الجري أو القفز أو التسلق.

.(506- 6. أيضاً يلاحظ تغير في وظائف الحس (البصر، السمع، الذوق). (أبوحطب، 504 ،1995

  1. وهناك تغيرات في الطول ، قد تصاحب هذه المرحلة فقد يقصر بعض الأشخاص(

.Santrock,1989,472)

  1. والصحة بصفة عامة تصبح مصدر قلق تميز هذه المرحلة ، وذلك لأنه في هذه المرحلة يصبح القلب،والشرايين أقل كفاءة من مراحل السابقة، ويصبح مرض القلب هو مصدر القلق المسبب للموت، أيضاً مرض السرطان يكثر في هذه المرحلة ( ( 1989,472
  2. ومن العوامل التي تلعب دوراً هاما في التغلب على التغيرات الجسمية التي تصاحب التقدم في طور أن هناك سبع عادات شخصية ترتبط بالصحة والمرض في (Belloc&Breslow) وسط العمر يذكر مرحلة وسط العمر وتمتد إلى المراحل التالية الشيخوخة أيضاً وهي التدخين، تعاطي المسكرات والمخدرات، النوم الأقل من سبع ساعات في الليل، الفشل في تناول طعام الإفطا، *زيادة الوزن،

الأكل بين الوجبات، *الفشل في ممارسة الألعاب الرياضية بشكل منتظم.

وقد أكدت البحوث أن معدل الوفيات بين أولئك الذين يمارسون أربع عادات أو أكثر من هذه القائمة أعلى من أولئك الذين لا يمارسون هذه العادات بمعدل يصل إلى أربعة أضعاف، وبين النساء ثمانية

.( أضعاف (أبوحطب، 508 ،1995

  1. من الحقائق المؤكدة منذ وقت طويل ، وتدعمت في السنوات الأخيرة، أن معدل التدهور الجسمي يتحكم فيه جزئياً على الأقل الوراثة، ألا أن التقدم في السن ليس عملية بيولوجية بحتة. فقد تأكد مثلاً أن وفاة أحد الزوجين ، والطلاق وتغيير العمل أو محل الإقامة قد تكون خبرات ضاغطة تسرع بالتقدم في الس.( أو تزيد القابلية للإصابة ببعض الأمراض (أبو حطب، 509 ،1995
  2. أيضاً من العوامل التي تؤثر على الصحة في أواسط العمر ضغط الحياة العام، فقد لوحظ وجود علاقة موجبة بين مرض القلب وعدد التغيرات العظمى في حياة الإنسان ونوعها مثل وفاة رفيق الحياة، الطلاقالتقاعد. . . الخ.
  1. خلال مرحلة وسط العمر يطرأ على الإنسان تغيرات جوهرية في أعضائه الجنسية والتناسلية ، وهي عملية تطلق عليها بعض الثقافات تسمية متشائمة هي ( (سن اليأس)) عند النساء خاصة، وهو عدم إمكانية الإنجاب في أواخر الأربعينات وبداية الخمسينات. وهذه تغيرات بيولوجية ترتبط بالنقص في عند النساء الذي يفرز المبيضان في (estrogen) إنتاجية الهرمونات الجنسية ، وخاصة الاستروجين

الذي تفرزه الخصيتان في الرجل، وتقل إنتاجية الغدد الجنسية (testosterone) المرأة، والتستوستيرون في أواسط العمر. ومفهوم سن اليأس في وجهة نظر الناس مفهوم سلبي رغم أن هناك أدوية متوفرة

Santrock, لتخفيف الألم الجسدي (. ( 1989,472

  1. ينقطع الحيض عند النساء فيما بين 40 إلى 50 سنة (السيد، 446 ،1997 )، ويؤدي انقطاع الحيض إلى أزمة نفسية حادة تمر بها الأنثى ، ثم ماتلبث أن تتغلب عليها وتتكيف لوضعها الجديد.
  2. يقل إفراز الهرمونات الأنثوية وتزداد تبعاً لذلك الهرمونات الذكرية، ولذلك تميل الأنثى في سلوكها إلى المظاهر الرجولية، وينبت الشعر في وجهها ، ويزداد صوتها خشونة (السيد، 446 ،1997 وهذا النقص يؤدي إلى . الرجل عند بداية الخمسين ينقص لديه هرمون التستوستيرون نقص في عدد الحيوانات المنوية السليمة والنشطة ، كما يحدث ضمورا في حجم الخصيتين بالإضافة إلى تضخم البروستاتا. ومن ناحية أخرى فإن الرجال على عكس النساء لايؤثر فيهم إلا قليلا الضعف

.( الجنسي (أبو حطب، 513 ،1995

 

حتى وقت قريب كان هناك افتراض أن الذكاء مثله في ذلك مثل القوة العضلية والطول يصل إلى أقصى نموه مع نهاية المراهقة وبداية الرشد (أي أوائل العشرينات)وهذا الافتراض يقوم على الأسس الفيزيائية للذكاء، أي المخ والوظائف العصبية المرتبطة به. إلا أن البحوث الحديثة أكدت أنه على الرغم من أن بعض

جوانب الذكاء قد لايتجاوز نموها طور الرشد المبكر ، إلا أن النمو العقلي المعرفي يستمر حتى وسط العمر،والنمو المستمر يحدث خاصة لتلك القدرات العقلية والمعرفية التي تتأثر بتراكم خبرات الحياة (أبوحطب،

.(514 ،1995

أ. حد النمو العقلي:

من المسائل الهامة التي طرحت حول ذكاء الراشدين ما يسمى حد النمو العقلي، أي في أي عمر يصل

الفرد إلى قمة أدائه في الوظائف النفسية التي تقيسها اختبارات الذكاء؟وما هو العمر العقلي للراشد المتوسط أو

أواسط العمر؟ تمثل الإجابة على هذين السؤالين تاريخاً طويلاً يمكن إيجازه على النحو التالي:

كانت بداية تقدير العمر العقلي للراشدين على أساس البيانات التي توافرت أثناء الحرب العالمية هو 14 ·

عاما، إلا أن هذا الحد ظل يتزايد بانتظام ، فأصبح 15 عاما عند نشر الطبعة الثانية من مقياس ستانفورد

–بنيه عام 1937 م، ثم ارتفع هذا الحد إلى بدايات العشرينات كما أكدت نتائج بحوث تقنين مقياس

وكسلر لذكاء الراشدين.

Bayiey وأكدت البحوث الطولية التي أجريت ابتداء من بحث ثورندايك المبكر عام 1926 م حتى بحوث ·

التي أجريت في الخمسينات أن التحسن في درجات اختبار الذكاء تستمر إلى سن العشرين وما بعده

بقليل. بل أن هذا الحد وصل إلى سن 25 عاما في الدراسة التي قامت بها جامعة بيركلي (وهو أقصى

عمر شملته الدراسة).

الأول الذي أجراه عام 1953 م، تؤكد أنه Owens وأجريت بحوث في الخمسينات وأشهرها بحث ·

بالنسبة إلى بعض الجماعات على الأقل ، تستمر درجات اختبارات الذكاء في الزيادة طول حياة الإنسان

.( (أبوحطب، 1995 م، 515

أما في الوقت الحاضر فقد ظهرت وتطورت أدوات قياس ملائمة للراشدين تستثير اهتماماتهم وتهيئ سقفا

ملائماً وكافياً يسمح بظهور التحسن المستمر، ومن ناحية أخرى فقد لوحظ أنه حتى عندما يعاد تطبيق

الاختبارات المبكرة في الدراسات الحديثة تكون المتوسطات أعلى مما كانت عليه في الماضي.

ب. بدایة التدهور العقلي

وتتوافر في هذا المجال دراسات مستعرضة ، ودراسات طولية. ومن أشهر الدراسات المستعرضة

عام 1932 ، وفيها طبق اختبار الفا الحربي على 1191 مفحوصاً تمتد (Jones and Conard) دراسة

وفيها طبق اختبارات أوتس للقدرة العقلية (Milles , أعمارهم بين 10 سنوات و 60 عاماً. ودراسة ( 1932

وذلك عند تقنينه لمقياسه (Weehsler, 94 عاماً. ودراسة ( 1944 – على 823 مفحوصاً تمتد أعمارهم بين 7

الشسهير مقياس وكسلر-بليفيو، وفيه جمع بيانات عن 670 طفلا، 1081 راشداً تصل أعمارهم إلى 69 عاما.

وأوضحت هذه البحوث جميعاً أن منحنيات النمو العقلي تظهر قمتها في بداية العشرينات وأن الأداء في سن

العشرينات أعلى من الأداء في منتصف العمر أو مطلع الشيخوخه. وقد فسر ذلك بأن الذكاء يبدأ عملية تدهور

.( طويلة المدى ابتداء من سن العشرين (أبو حطب، 516 ،1995

ج. إبداع الراشدین

من المسائل الهامة التي شغلت الباحثين في هذا الميدان في السنوات الأخيرة مسألة العلاقة بين العمر

والابتكار وخاصة في مجالات معينة كالعلوم والفنون والموسيقى والآداب ، فنجد مع تقدم العمر يزيد الإبداع.

بين الذكاء الطبيعي او الاساسي والذي Cattel ولعلى تفسير ذلك يعود إلى التمييز الهام الذي قال به كاتل

يشمل القدرات التي تقاس بمفردات تم تعلمها من الثقافة إلى حد الإفراط في التعلم. بينما يعتمد الذكاء المتعلم

على القدرات التي تقاس بالمفردات التي تم اكتسابها نتيجة التعلم المنظم المقصود وتشرب الفرد لعناصر

ثقافته، وبالتالي تراكمت هذه الخبرات وولدت ابداعاً.

30 سنة ، ثم بعد ذلك – وتؤكد نتائج البحوث الارتقائية أن الذكاء السائل يصل إلى قمته في الفترة بين 20

يتدهور والسبب في ذلك يعود إلى الصلة المباشرة بين الذكاء السائل والجهاز النيروفسيولوجي في الفرد الذي

يتأثر بعوامل الوراثة، واصابة الجهاز العصبي المركزي. أما الذكاء المتبلور فأنه من ناحية أخرى يتحسن

.( يستقر ويتحسن مع التقدم في السن (أبو حطب، 527 ،1995

د. التفكیر المجرد:

البعض يرى أن هناك مرحلة بعد التفكير المجرد يقع فيها من هم في طور أواسط العمر ، وفي حقيقة

الأمر أنه لايوجد مرحلة بعد هذه المرحلة وفق نظرية بياجيه. لكن الحاصل أنه نتيجة الخبرة وتراكم الكم

والتي تمثلان نواتج عمليتي ، (Structures) أو البنى (Schemas) الهائل من المعارف في المخططات

والتمثيل هو عملية تلقي المعلومات من البيئة واستخدامها في نشاط معين موجود ) assimilation التمثيل

وتعني إضافة أنشطة جديدة إلى ذخيرة ) accommodation بالفعل في ذخيرة الكائن العضوي)، والمواءمة

الكائن العضوي ، أو تعديل أنشطته القائمة استجابة لظروف البيئة) (أبو حطب، 1995 ،196 )، ، وهاتان

العمليتان تعتبر آليات وطرق للتكيف، فنتيجة لهذا كله الذي يحصل في أواسط العمر أن الإنسان هنا يقوم

بتفعيل أفضل لهذه العمليات ، ويصل إلى أفضل أنوع التوازن. فالخبرة تؤدي الى خطط وبنى جديدة.

الإبداع نوع من الابتكار والابتكار ماهو ألا تفعيل للعمليات المجردة، وهنا يدخل دور العوامل البيئية

ممثلة في صقل العمليات العقلية بصفة عامة والذكاء بصفة خاصة. وتتمثل المراحل الإضافية التي اقترحت

لما بعد مرحلة التفكير التجريدي وفق نظرية بياجيه في استخدام المهارات من النوع الذي تناوله بياجيه عبر

مدى الحياة (مثل ثبات الكم ، والتصنيف، التسلسل، وأخذ المنظور، . . . الخ). وتؤكد البحوث الراهنة على

أن فهم الناس واستخدامهم للمفاهيم المجردة يظل نسبياً على حاله في كل مرحلة الرشد المبكر ووسط العمر،

على الرغم من أنه في بعض المجالات أو تحت شروط معينة قد يظهر تحسن متزايد في التفكير التجريدي

.( (أبو حطب، 521 ،1995

أيضا تتسم مرحلة أواسط العمر بتدهور في الذاكرة وخاصة الذاكرة بعيدة المدى، فربما يتذكر رقم لمدة

عشرون ثانيه ولكنه لايستطيع تذكره في اليوم الثاني. ويمكن تحسينها بواسطة التنظيم والتصنيف. أيضاً

المعلومات التي لم تستخدم منذ فترة بعيده يصعب تذكرها بسهولة هذا ماثبتته الدراسات المعاصر الخاصة

.Santrock, بالذاكرة ( ( 1989,473

مرحلة أحاسيس الإنتاجية (العطاء) مقابل الكساد والركود:

حينما يصل الفرد إلى هذه المرحلة ، فمن الغالب أن يكون قد بنى لبنات أسرته ، وشيد كيانه الاجتماعي

الخاص به ، وأصبح أباً تقع على عاتقه تبعات عملية التنشئة الأسرية بكل ما تحمله من تعقيدات. ويرى

إريكسون أن الفرد الناجح الذي قد حقق الألفة الاجتماعية المطلوبة في المرحلة السابقة ، يغدو قادراً على

الأخذ والعطاء الاجتماعي ، غزيراً في إنتاجه ، غنياً في تجاربه ، متميزاً في معاملاته الاجتماعية ،

مربياً بمعنى الكلمة. أما إذا ما كان العكس ، فالنتيجة التي يراها إريكسون هي الكساد والركود في الذات

والتراجع النفسي ، وشح العطاء ، والإحساس بقلة الإنتاج. وقد تتأزم الأمور Self – Absorption) )

لتصل إلى حد عدم موافقة الفرد مع ذاته ، أو ما يعرف في علم النفس الحديث بالتنكر (رفض) للذات (

.(76- خوجلي 75 ،2001 ) (Self – Repudition)

طور كولبرج Kohlberg’s Theory of Moral Judgment’ نظرية كولبرج في الحكم الخلقي

نظريته في النمو المعرفي الأخلاقي معتمداً على فكر بياجيه، ومؤكداً أهمية التفاعل بين العوامل Kohlberg

البيولوجية المتمثلة في النضج المعرفي والخبرة والتفاعل الاجتماعي والتي تثمر عن إنتقال الفرد في أحكامه

الأخلاقية وفهمه لما هو مقبول أو غيبول (الخطأ والصواب) في عدة مراحل. ولقد قسم كولبرج

مستويات النمو الأخلاقي إلى ثلاثة مستويات يشتمل كل منها على مرحلتين. حيث تغطي هذه المراحل معظم

qualitative المراحل العمرية المختلفة ويؤدي التقدم إلى مراحل أعلى، إلى تغير كيفي أو نوعي

في التفكير الأخلاقي. إذ يقل تمركز الفرد حول ذاته كلما وصل إلى مرحلة متقدمة من هذه (change)

.( المراحل ، مما يجعل تفكيره أكثر منطقية ( (العمري، 12 ،2000

المراجع:

  1. أبوحطب، فؤاد، وآمال صادق ( 1995 م): نمو الانسان من مرحلة الجنين إلى مرحلة المسنين، القاهرة

، الأنجلو المصرية.

  1. أبوحطب، فؤاد، وآمال صادق ( 1996 م): علم النفس التربوي، القاهرة ، الأنجلو المصرية.
  2. بيسكوف، ل، ف ( 1984 ): علم نفس الكبار، ترجمة دحام الكيال، وآخرون، بغداد، المنظمة

العربية للتربية والثقافة والعلوم، الجهاز العربي لمحو الأمية.

  1. خوجلي ، هشام عثمان ( 2001 ): نظريات النمو الإنساني، ط 1، جدة، الدار السعودية للنشر.
  2. السيد، فؤاد البهي ( 1997 م): الأسس النفسية للنمو، القاهرة، دار الفكر العربي.
  3. العمري، علي سعيد ( 2000 م): نمو الاحكام الخلقية لدى عينة من الذكور من مرحلة المراهقة إلى

الرشد في مدينة عسير، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة، كلية التربية أم القرى، مكة المكرمة.

  1. الغامدي، حميد بن غارس ( 1998 ): نمو الأحكام الأخلاقية لدى الجانحين وغير الجانحين. دراسة

مقارنة لنمو الأحكام الأخلاقية وعلاقته ببعض المتغيرات لدى عينتان من الجانحين وغير الجانحين

بالمنطقة الغربية، بالمملكة العربية السعودية. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أم القرى:

مكة المكرمة.

  1. المفدى، عمر ( 1995 م): أزمة منتصف العمر، قطر، حولية كلية التربية، ع 12 ، سنة 1416 ه.
  2. الهاشمي، عبدالحميد ( 1992 م): علم النفس التكويني، القاهرة ، مكتبة الخانجي.

10 . الهنداوي، علي فالح ( 2002 م): علم نفس النموالطفولة والمراهقة، الإمارات، دار الكتاب الجامعي.

[1] أبن منظور، لسان العرب 5/219 – 220.

[2] الفيومي، المصباح المنير، مادة رشد ص 310.

[3] أنظر، الكاساني، بدائع الصنائع 7/170 و ابن عابدين، الدرر المختار 5/105.

[4] أبن رشد، بداية المجتهد 2/278 والقوانين الفقهية ص 211 وأبن قدامة، المغني والبهوتي، كشاف القناع 3/433.

[5] مغني المحتاج 2/168.

[6] النساء آية 6

[7] أخرجه أبو داوود.

[8] الزيلعي، تبيين الحقائق 5/277 وابن رشد بداية المجتهد 2/277 ومغني المحتاج 2/ 166 وأبن قدامة، المغني 4/457.

[9] انظر حاشية الدسوقي 3/296 والدردير، الشرح الصغير 3/283.

[10] سورة النساء / آية 2.

[11] أبن عابدين 5/94 والزيلعي، تبين الحقائق 5/195.

[12] سورة النساء / الآية 5 و 6.

[13] ابن عابدين 5/95 والقتادى الهندية 5/56 وحاشية القليوبي 2/301 وأبن قدامة، المغني 4/506 وكشاف  القناع 3/452.

عن ebtesam elsawi

شاهد أيضاً

اناشيد تعليمية لاطفال الحضانة اكثر من رائعة

اناشيد تعليمية رائعة للحضانة الأعداد واحد هو ربى *** اتنين بابا وماما تلاته هما أخواتنى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *