الرئيسية / الاسرة والطفل / تأثير الطلاق على الأبناء

تأثير الطلاق على الأبناء

تأثير الطلاق على الأبناء

تأثير الطلاق على الأبناء

حين تكون الأسرة متفككة منحلة بالطلاق مثلاً فإن ذلك التفكك سينعكس أيضاً على أولادهم ، حيث يشبه علماء النفس الطفل بالإسفنج الذي يمتص أي سلوك و أي تصرف يصدر من أفراد الأسرة .

فالأسرة هي المنبع الأول للطفل في مجال النمو النفسي و العقلي فيما يصدر عن الوالدين من أمراض سلوكية أخلاقية تكون الأسرة منبعها و يؤثر ذلك أكثر شيء على الأطفال ، و تتمثل الآثار الناتجة عن الطلاق على الأولاد في عدة أمور منها:

  1.  و من أكبر الأثار التي تحدث يتحملها الأطفال الضرر الواقع على الأولاد في البعد عن إشراف الأب إن كانوا مع الأم و  في البعد عن حنان الأم و ضم الأم لأولادها إن كانوا مع الأب ، و في هذه الحالة يتعرضو الأطفال لوقوعهم تحت رحمة زوجة أبيهم بعد أمهم التي من المستحيل أن تكون بالنسبة لهم أماً فيصبحوا عرضة للانحراف و الجنوح و الوقوع في المشاكل.
  2. في عدم الإشراف على الأولاد من قبل الوالدين واهتزاز الأسرة يعطي مجالاً لهم للتشرد في الشوارع والانحراف.لأن مصيبة انفصال والديهم بالطلاق تكاد تقتلهم بعدما يفقدوا الإحساس بالأمن و الحماية والاستقرار حتى باتوا فريسة صراعات بين والديهم خصوصاً إذا تصارع كلٌ واحدً منهما من يكسب الطفل في جانبه حتى لو أدى ذلك إلى تشويه صورة الطرف الآخر وزرع الكراهية عند الطفل للطرف الأخر أمام الأبناء و اتخاذ كل السبل الممكنة..فيعيش الطفل هذه الصراعات بين والديه مما يفقده الثقة بهما و  يجعله يفكر في البحث عن عالم آخر و وسط جديد للعيش فيه بالشكل الدي يتناسب مع هوايته او الشكل الدي يجد فيه الأمن و الأمان والحرية التي من الممكن ان تكون حرية تضرر به وبمستقبله فمن الهم أن يعوض عن حب و حنان والديه إلى الوقوع فريسة في أحضان المتشردين الذين يقودونه إلى عالم الجريمة.
  3. و يعتبر الطلاق سببا مباشرا في فقد الطفل للثقة بنفسه حيث يكون بداخله كماً كبيراً من الشعور بالنقص و قد يدفعه هذا الشعور لبعض التصرفات المرفوضة، فقد صادفت وجود فتاة كانت محل إعجاب الطالبات و المعلمات طوال فترة دراستها في سنوات المرحلة الابتدائية ثم جاء انفصال والديها الذي أثر على تفوقها الدراسي و بعد ذلك سلوكها المنحرفة حيث بدأت في لفت الأنظار إليها بالخروج عن كل السلوكيات الحميدة ,  فقد صارت كثيرة الإهمال في مظهرها و في كل شيء.

مراجع البحث:

  1.   القرآن الكريم.
  2. كتب السنة والتفسير
  3.  هذه خطبة الحاجة، التي يفتتح بها كل أمر ذي بال. و قد أخرجها الترمذي في سننه 3/404 كتاب النكاح، باب: ما جاء في خطبة النكاح، وقال صحيح ( رقم:1105) .
  4. بركات، حليم (2000) المجتمع العربي في القرن العشرين: بحث في تغير الأحوال والعلاقات. بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية.
  5.  الرويلي، اسماء بنت قريان (2005) العوامل الاجتماعية و الاقتصادية المرتبطة بأنماط الزواج . رسالة ماجستير غير منشورة في علم الاجتماع. حائل : جامعة الملك سعود.

اقرا ايضا : مفهوم التفكك الأسري

عن ebtesam elsawi

شاهد أيضاً

طرق لزيادة فرص حدوث الحمل

طرق لزيادة فرص حدوث الحمل        رغبة المراة في الانجاب هي غريزة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *