الرئيسية / اسلام / فضائل شهر شعبان: تعرف على أهم فضائل شهر شعبان

فضائل شهر شعبان: تعرف على أهم فضائل شهر شعبان

فضائل شهر شعبان : تعرف على أهم فضائل شهر شعبان

شهر شعبان

شهر شعبان هو الشهر الثامن من الشهور الهجرية , وقد سمى بهذا الاسم من قبل العرب لانهو في هذا الشهر كانوا يتشعبون به بحثا عن الماء , و كما قيل لتشعب العرب فى الغارات . فشهر شعبان هو الشهر الذي يرفع فيه اعمال العباد اجمعين الى الله سبحانه و تعالى .

فضائل شهر شعبان

فضائل شهر شعبان: تعرف على أهم فضائل شهر شعبان
فضائل شهر شعبان: تعرف على أهم فضائل شهر شعبان
  • كثرة الصيام في شهر شعبان :

خرج الامام النسائي بن اسامة بن زيد :قال: قلت يا رسول الله لم ارك تصوم شهرا من الشهور ما تصوم من شهر شعبان  . قال ” ذالك شهر يغفل الناس عنه بين رجب و رمضان , و هو شهر ترفع فيه الاعمال الى رب العالمين , فأحب ان يرفع عملي و انا صائم . فقد كان الرسول الكيم عليه افضل الصلاة و السلام يكثر من ايام الصوم في شهر شعبان اكثر من الشهور الهجرية الاخرى . فقد قالت السيدة عائشة رضي الله عنها ” ما رايت رسول الله استكمل صيام شهر قط الا رمضان , و ما رايته في شهر اكثر صياما منه في شعبان ” , ففي شهر شعبان ترفع الاعمال الله لذلك يفضل العبد ان ترفع اعماله اللى الله و هو على هيئة حسنة  و ما افضل الهيئات اكثر من الصيام .

  • قضاء الفوائت :

فى هذا الشهر الكريم يستغله المسلمون في صيام ما كان قد فات  المرء من ايام سابقة من رمضان او النذور او الكفارة ولا سيما عند النساء . فقد قيل عن السيدة عائشة انها تؤخر قضاء رمضان السابق الي شعبان لانشغالها مع رسول الله عليه أفضل الصلاة و السلام عن الصيام .

  • استعداد النفس لشهر رمضان :

من فضائل شهر شعبان  هو ان تستعد النفس لاستقبال شهر رمضان . فعن رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام انه كان يأمر المسلمين بكثرة العبادات في شهر شعبان  ,حتى اذا جاء شهر رمضان فقد كان قد تهيأ المسلم لشهر رمضان بتطهير النفس من  الذنوب و ارتكاب المعاصي و المنكرات .

  • صيام شهر شعبان سنة عن الرسول الكريم :

عن ام لمة رضي الله عنها تقول ” ما رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم بصوم شهرين متتابعين الا شعبان و رمضان ” . و في رواية عن النسائي  و الترمزي عن أم المومنين السيدة عائشة رضى الله عنها قالت ” ما رأيت النبي صلى الله عليه و سلم في شهر اكثر صياما من في  شعبان ,كان يصومه الا قليلا بل كان يصومه كله ” . وفى رواية اخرى لأبي داوود قالت ” كان احب الشهور الى رسول الله صلى الله عليه وسلم ان يصومه شعبان , ثم يصله برمضان ” . فصيام شهر شعبان هو سنة مؤكدة عن رسولنا الكريم . و صيام شهر شعبان هو اتباع لسنن الرسول صلى الله عليه و سلم  .

  • شهر شعبان هو شهر غفلة :

فشهر شعبان هو الشهر الذي يغفل عنه المؤمنين بشهري رجب و رمضان , و اغفلوا شهر شعبان و كما قال اهل العلم و الدين : هذا الحديث فيه دليل على استحباب عمارة اوقات غفلة الناس بالطاعة , و ان ذلك محبوب لله عز وجل . فما أحب أن يذكر الله وقت غفلة الناس .

  • ليلة النصف من شعبان :

ليلة النصف من شعبان خص الله سبحانه و تعالى في هذه الليلة خاصة .فقد روى الطبراني و بن حيان في صحيحه و حسنه الالباني في صحيح الجامح عن معاذ بن حبل أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : يطلع الله الى جميع خلقه ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه ليلة النصف الا لمشرك أو مشاحن . لذلك اجمع المسلمون جميعا ان ليلة النصف من شعبان منزلتها العالية عند الله سبحانه و تعالى .

 

أحاديث نبوية  عن اليتيم 

عن ebtesam elsawi

شاهد أيضاً

لماذا شرع الله الصيام

لماذا شرع الله الصيام لله فى شرعه اسرار , و له في حكمه احكام , …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *