الرئيسية / اسلام / استعداد النفس لشهر رمضان

استعداد النفس لشهر رمضان

استعداد النفس لشهر رمضان

            لقد اقترب شهر رمضان الكريم ، الشهر الذي انزل فيه القرآن هدى للناس شهر العتق من النار، شهر المغفرة ، شهر الخيرات و الطاعات ، شهر الرحمة من الله ، فشهر رمضان هو الشهر الذي يفتح به ابواب الجنة و تغلق أبواب النار، لذلك يجب على المسلمين جميعا أن يهيئوا النفس و القلب  و الروح لاستقبال هذا الشهر الكريم ، و رغبة و رجاءً في أن ننال مغفرة من الله في هذا الشهر المبارك.

استعداد النفس لشهر رمضان
استعداد النفس لشهر رمضان

تعرف على : كيف نستعد لشهر رمضان : 10 افكار للاستعداد لشهر رمضان الكريم

 الاستعداد لشهر رمضان:

  • الاستعداد بالاصلاح النية :

قبل دخول الشهر الكريم يجب  على المسلم من اصلاح النية لوجه الله تعالى ، النية إلى صيام شهر رمضان , النية على المحافظة على الصلوات في وقتها ، النية بمحاسبة النفس على المعاصي , النية إلى التوية الى الله و عدم الرجوع إلى المعاصي مرة أخرى ، النية إلى العمل الصالح ، النية إلى الالتزام بالخلاق الفاضلة .

  • الاستعداد التوبة إلى الله:

قال تعالى : “وتوبوا إلى الله جميعاً أيها المؤمنون لعلكم تفلحون” .التوبة الصادقة هي واجبة في هذا الشهر  فيجب أن يسارع المسلم إلى التوبة عن المعاصي و الذنوب و استبدالها بالطاعة و كثرة العبادات. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “يا أيها الناس توبوا إلى الله جميعاً فإني أتوب إلى الله في اليوم مائة مرة) رواه مسلم .

  • الاستعداد بالدعاء :

كثرة الدعاء قبل مجيء شهر رمضان , فقد استقبل الصحابة رضي الله عنهم و السلف الصالح رمضان بكثرة الدعاء فقد قيل عن الصحابة أنهم استقبلوا شهر رمضان قبله بسته أشهر حتى يبلغهم الله رمضان على خير ، ثم يودعونه بالدعاء بعد رمضان بخمسة أشهر حتى يتقبل منهم الله صيامهم في رمضان .

  • الاستعداد بالقرآن :

قيل عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال صاحبت رسول الله صلى الله عليه وسلم :” كان المسلمون أن دخل شعبان انكبوا على المصاحف فقرؤها و اخرجو زكاة أموالهم ، تقوية للضعيف والمسكين على صيام رمضان” .و كما قال سلمه بن كهيل  : “كان يقال شهر شعبان شهر القرآن”. و قال الحسن بن سهل احد العلماء : “قال شعبان : يارب جعلتني بين شهرين عظيمين فماذا جعلت لي، قال: جعلت فيك قراءة القرآن “.

تعرف على : فضائل شهر شعبان: تعرف على أهم فضائل شهر شعبان

تعرف على : فوائد صيام شهر رمضان الصحية و الدينية و الاجتماعية

عن ebtesam elsawi

شاهد أيضاً

لماذا شرع الله الصيام

لماذا شرع الله الصيام لله فى شرعه اسرار , و له في حكمه احكام , …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *