الرئيسية / اسلام / طرق صيام القلب و اللسان و العين و الاذن و البطن

طرق صيام القلب و اللسان و العين و الاذن و البطن

طرق صيام القلب و اللسان و العين و الاذن و البطن

 

كيف يصوم القلب ؟

قال الله تعالى ” و من يؤمن بالله يهدي قلبه” , و  هداية القلب أساس كل هداية و مبدأ كل توفيق و أصل كل عمر و رأس كل فعل .قال صلى الله عليه وسلم ” أَلاَ وَإِنَّ فِي الجَسَدِ مُضْغَةً:  إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الجَسَدُ كُلُّهُ، وَ إِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الجَسَدُ كُلُّهُ، أَلاَ وَهِيَ القَلْبُ “. . فصلاح القلب هو سر السعادة في النيا و الاخرة , وفساد القلب هو الهلاك المحقق الذي لا يعلم مدا الا الله عز و جل .قال تعالى  ” :إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ.” .

ولكن القلب على نوعين :

  1. قلب حي نابض بالنور ,مشرق بالايمان ,ممتلئ باليقين ,عامر بالتقوى .
  2. و قلب سقيم فيه كل دمار وخراب . فقال الله تعالى ” فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا “. و قال ايضا ” ﴿ وَقَالُوا قُلُوبُنَا غُلْفٌ بَلْ لَعَنَهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَقَلِيلاً مَا يُؤْمِنُونَ ﴾ .

لذلك كان من دعاء النبي  صلى الله عليه و سلم “يَا مُقَلِّبَ الْقُلُوبِ ثَبِّتْ قَلْبِي عَلَى دِينِك “. فقلب المؤمن يصوم في رمضان  و غيره ,و صيامه  يكون بتفريغ من المواد الفاسدة و من الاعتقادات الفاسدة الباطله و من النوايا الخبيثة لانه قلب عامر بحب الله , يعرف ربه بأسمائه و صفاته , فقلب المؤمن فيه  نور وهاج لا تبقى معه ظلمة , نور الرسالة الخالدة  و التعاليم السماوية  و التشريع الرباني مع نور الفطرة  التي فطر عليها العباد , فتجتمع في هذه الانوار “نور على نور يهدى الله لنوره من يشاء من النور وقلب الذين يصوم عن الكبر و يصوم عن العجب وهو تصور الإنسان كمال نفسه وأنه أفضل من غيره لأنه يعمل بقول النبي صلى الله علي وسلم ثلاث مهلكات : إعجاب المرء بنفسه وشح مطاع وهوى متبع”

و قلبه يصوم عن الحسد لأنه يحبط الأعمال ويطفي نور القلب .

صيام العارفين له حنين                     إلى الرحمن رب العالمين

تصوم قلوبهم في كل وقت                 و بالأسحار هم يستغفرون

تعرف على :لماذا شرع الله الصيام

كيف يصوم اللسان :

اللسان له صيام خاص  يعرفه الذين هم عن اللغو معرضون” و صيام دائم في رمضان و في غير رمضان و لكنه في رمضان يتهذب و يتأهب فقد صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال لمعاذ رضي الله عنه: ( كف عليك هذا ، وأشار إلى لسانه ) فقال معاذ: أو إنا لمؤاخذون بما نتكلم به يا رسول الله ؟ فقال عليه الصلاة والسلام: ( ثكلتك أمك يا معاذ ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم ) رواه أحمد والترمذي. فاللسان ضرره عظيم و خطره جسيم عرف ذلك سلفنا الصالح :

  • أبو بكر الصديق رضي الله عنه يأخذ بلسأنه و يقول: هذا أوردني الموارد.
  • ابن عباس رضي الله عنما يقول اللسان: يا لسان قل خيراً تغنم أو أسكت عن شر تسلم .

رحم  الله مسلماً حبس لسأنه عن الخنا وقيده عن الغيبه و منعه من اللغو وحبسه عن الحرام رحم الله من حاسب ألفاظه ، ورعى ألحاظه و أدب منطقه و وزن كلامه . فقال تعالى : ” مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ” .

صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : ” من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة “.

إحذر لسانك أيها الإنسان                    لا يلد عنك أنه ثعبان

و الله إن الموت زلة لفظه                   فيها الهلاك و فيها الخسران

قال ابن مسعود رضى الله عنه : و الله ما في الأرض أحق بطول حبس من لسان . و صح عنه صلى الله عليه وسلم : الْمُسْلِمُمَنْ سَلِمَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ “.و قال تعالى : وقل لعبادي يقولن التي هي أحسن أن الشيطان ينزغ بينهم” . و  قوله تعالى: {وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا}  .

صوم اللسان يكون عن الكذب و الغيبة و النميمة والسب و الفحس والذور و اللعن و الاستهزاء و غير ذلك . فاللسان طريق للخير و سبيل للشر فما أجمل من ذكر الله به و استغفر وحمد و سبح ربك، و بالخيبة من حقك به الأعراض و جرح به الحرمات .

تعرف على : شهر رمضان

كيف تصوم العين؟

أ- فالعين أيضاً لها صيام و صيامها غضها عن الحرام و إغماضها عن الفحشاء و إغلاقها عن المناهي ، قال تعالى : ” قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَزْكَىٰ لَهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ (30)وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ .. ” سورة النور

فالعين منفذ للقلب و باب للروح . فمن لم يحبس نظرة أصيب أربع مصائب:

أ- تشتت القلب في كل واد، و تمزقه في كل أرض .

ب- إتعاب النفس و تعذيبها يفقدها نظرت إليه و عدم تحصيله فالنفس من فعل العين في حسرة، و في هم وإضطراب .

وكنت منى ارسلت طرفك رائداً                                    إلى كل عين أتعبتك المناظر

أصبت الذي لا كله أنت قادر عليه                     ولا عن بعضه انت صابر

ج- ذهاب العبادة و حلاوة الطاعة بإطلاق النظر .

د- ذنب عظيم وإثم كبير جزاء وفاقاً لما فعلت العين بالاعراض و لما هتكت في المحارم .

و في غض البصر و حبس العين خمس كرامات و منافع:

  • طاعة المولى جل و علا.
  • سلالة القلب وعمارته و جمع شمله و راحته و اطمئنانه و سروره و فرحه.
  • البعد عن الفتن وامان من البلايا والتحرز من الخطايا.
  • الفتح على العبد من الله بالعلم و المعرفة و التوفيق والسداد .

فلنعمي عيوننا عن الحرام كما صمنا عن الشراب و الطعام .

تعرف على : فوائد صيام شهر رمضان الصحية و الدينية و الاجتماعية

  كيف تصوم الأذن؟

 

– قال تعالى : ” انَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً” الاسراء.

فالأذن مسئوله أمام الله عماً استمعت إليه ،  و الصالحون هم الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه ، و الأذن تصوم عن الغناء و الفحشاء و البذاء. و كثير من البشر عطلو أمنا من الله عليهم به من أعضاء قال عنهم رب العزة جل وعلا ” وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ ” الاعراف 197، لهم آذان و لكنهم لا يستحقون بها سماع موعظة و تدبر و فهم.

قال تعالى : ” أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ ۚ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ ۖ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا ” و هناك ضعف آخر من حب الله و الاستماع و حسنه فقال : وَإِذَا سَمِعُوا مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَىٰ أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُوا مِنَ الْحَقِّ ۖ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا  ” المائدة

فهناك آذان عاكفة على سماع الجميل و آذان  مصيغة للباطل قال تعالى  : ”  وَإِذَا مَا أُنزِلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُم مَّن يَقُولُ أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَٰذِهِ إِيمَانًا ۚ فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَزَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ (124) وَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَتْهُمْ رِجْسًا إِلَىٰ رِجْسِهِمْ وَمَاتُوا وَهُمْ كَافِرُونَ (125)  ”

 

 كيف تصوم البطن؟

الطعام  حلاله و حرامه له أثر على حياة الإنسان و سلوكه و أخلاقه لذا أمر الله و رسله فقال ” يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا ۖ إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ  “المؤمنون .و أمر المؤمنين فقال ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ “البقرة. و صيام البطن اجتنابها عن الحرام زيادة عن نزل الطعام و الشراب فلا يأكل الربا قال تعالى  ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا الرِّبَا أَضْعَافًا مُّضَاعَفَةً ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ  ” آل عمران

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن … ثم ذكر الرجل يطيل السفر ، أشعث أغبر ، يمدّ يديه إلى السماء : يا رب يا رب ، ومطعمه حرام، ومشربه حرام ، وملبسه حرام ، وغُذّي بالحرام ، فأنّى يُستجاب له ؟

عن ebtesam elsawi

شاهد أيضاً

شهر رمضان

شهر رمضان لقد كان سلفناً الصالحين رضوان الله عليهم يدعون الله جل و علا سته …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *